CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Sard al-Arabi al-Qadim السرد العربي القديم
By: Sahrawi, Ibrahim ابراهيم صحراوي
Share

Language: Arabic

Softcover

السرد العربي القديم : الانواع والوظائف والبنيات
al-Sard al-ʻArabī al-qadīm : al-anwāʻ wa-al-waẓāʼif wa-al-binyāt



Ancient Arab Narrative: types, functions and structures. A study by Ibrahim Sahrawi on the art of the narrative in story telling in the early Arab culture. It looks at how the narratives show the ethics, culture and history of the Arabs.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Sahrawi, Ibrahim ابراهيم صحراوي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 248 pp with bibliography
Publisher:ASP, Beirut, 2008
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953873107
Topic:Arabic Literature - Study - Old Arab Narratives

وصف المنتج

احتل السرد منذ أقدم العصور وما زال مكانة معتبرة في الحياة العربية وكان أساساً مهماً من أسسها، لذلك فإن الحديث فيه وعنه مغامرة شاقة وشيقة لأسباب عدة. منها غواية السرد وفتنته وشدة أسره والفضول الذي يحسه الإنسان تجاه الماضي وتجاه السابقين. ومنها خصوصية السرد العربي بكل أنواعه عندما كان قائماً في إحدى مراحله على الرواية والنقل الشفهي. ومنها وفرة المادة السردية العربية وتشعبها مصادر وموضوعات وأغراضاً وأنواعاً ودراسات وآراء أيضاً. ومنها كذلك الدور الكبير الذي قام به في صياغة العقل العربي وإقامة صرح المشروع العلمي العربي عندما كان أحد أهم الأدوات التي صيغ بها، نظراً للأفق المعرفية الكثيرة التي يفتحها أمام منتجه ومتلقيه.

وللإحاطة به ليس لدارسه بد من النظر في مظانه ووظائفه وغاياته وخصائصه و بنياته وعلاقاتها بعضها ببعض، لأن السرد أو الرواية أو الحكي أو القص باعتباره استعادة للماضي وتمثيلاً له كان بمختلف أشكاله وأنواعه -كما سنرى- محكوماً بنسق حياتي معين انعكس على بنية المروي ووجهها لخدمة أغراض ومقاصد معينة كانت من صميم احتياجات العربي.

من هنا كانت الإشكالية الأساس لموضوعنا هي الظاهرة السردية العربية بأنواعها وأشكالها ووظائفها، ولأن دراسة الظاهرة السردية واستكشافها تتم من منظورات ثلاثين: 1-باعتبارها حدثاً مروياً أو "حكاية". 2-باعتبارها "خطاباً" سردياً، قصة مكتوبة أو مروية شفهياً. 3-باعتبارها "فعلاً" خطابياً سردياً، تتجسد كلها عبر الوظائف التي سنستعرضها في الفصول الموالية، فقد دار بحثنا على أربعة محاور شكل كل منها موضوعاً لفصل على النحو التالي:

تتبعنا في الفصل الأول مصادر السرود العربية ومظانها وهي كثيرة ومتعددة لوفرة المادة المروية وتعدد وظائفها وكثرة النصوص التي نعتقدها مستودعاً لسرود ومرويات.
أفرد الفصل الثاني لمركزية السرد في الحياة العربية العامة والخاصة مظهرين مكانته فيها ووظائفه ومقاصده ودوره في توجيهها، فميزنا في الوظيفة السردية عامة نوعين: الوظائف الضمنية والوظائف الطارئة. حلولنا عند النظر في الصنف الثاني التعرف على أهدافها ومقاصدها الكثيرة والمتنوعة بتنوع حاجات الفرد ومتطلبات حياة المجتمع.
أما الفصل الثالث فقد خصصناه لبحث جدلية الشكل والمضمون في السرد العربي. بمعنى مدى تحكم الوظائف المتوخاة منه بدوافعها وأهدافها في أشكاله وفي بنى المرويات ومكوناتها. وللحديث عن تعسفات السرد ومحاذيره وقضايا أخرى ذات صلة بالسرد، أفردنا الفصل الرابع.

أما عن المنهج المتبع فهو خليط من التاريخ والوصف والاستقراء والاستنباط. تتبع الظاهرة السردية ووصفها ووصف محيطها واستقراء النصوص ومن ثم استنباط الآراء والملاحظات. مصادرنا في كل ذلك الكتب والمدونات العربية القديمة والحديثة، سواء منها تلك التي جمعت السرود وقيدتها أم تلك التي جعلتها موضوع حديثها ومداره أو تلك التي تناولتها في معرض ما تناولت من آداب العرب وباقي مظاهر حضارتهم وتاريخهم.

Sard al-Arabi al-Qadim  السرد العربي القديم
US$12.00
  Sale Price: US$10.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100