America's Source for Arabic Books | California Location~Global Delivery| Serving Retail & Wholesale Since 1992

alkitab.com - Dar al-Kitab al-Arabi, usa

Thaqafah ka-Siyasah  الـثـقـافـة كـسـيـاسـة

Thaqafah ka-Siyasah الـثـقـافـة كـسـيـاسـة

By:
Language: Arabic

Softcover

Culture as Politics: Intellectuals & Their Social Responsibility in the Time of Monsters. Author Yassin al-Haj Saleh focuses on the role of the intellectual in society and the need for them to engage. He sees no excuse for neutrality. He looks as Syrian intellectuals, and the history of the Baath Party rule and its relationship to this topic. The book has text written in 2015 and 2016 covering the Syrian uprising. It is thought-provoking and causes scrutiny of the current events in Arab societies.

See more details below

Item # 41472
$20.50

Overview

الـثـقـافـة كـسـيـاسـة، الـمـثـقـفـون و مـسـؤولـيـتـهـم الإجـتـمـاعـيـة فـي زمـن الـغـيـلان

Thaqāfah ka-siyāsah, al-muthaqqafūn wa-mas’ūlīyatuhum al-ijtimā‘īyah fī zaman al-ghīlān

select image to enlarge/scroll

Details

By:
Language: Arabic
Format: Softcover | 286 pp
Publisher: AIRP, Beirut, 2016
Size: 17 x 24 cm
ISBN: 9786144196700
Topic: Political Thought

More About This Item


في كتاب «الثقافة كسياسة: المثقفون ومسؤوليتهم الاجتماعية في زمن الغيلان» (المؤسسة العربية للنشر)، يركّز ياسين الحاج صالح على دور المثقف في المجتمع وضرورة أن تكون له مساهمة في التغيير والممارسة. يشدّد الكاتب على هذا الانخراط ولا يرى عذراً يُبرّر الحيادية، ولا سيما في زمننا هذا. يتحمور الكتاب على المثقفين السوريين، في شكل رئيس، ونتاجهم على امتداد تاريخ حكم البعث وعلاقته بهذه الفئة.

يمارس الكتاب نقداً حاداً في أحيان كثيرة، خصوصاً عندما يرسم للمثقف دوراً وموقعاً انطلاقاً من رؤية الكاتب نفسه لما يجب أن يكون عليه المثقف، بحيث تبدو انتقاداته وآراؤه مفتقدة أحياناً إلى الموضوعية، من دون أن يلغي ذلك أهمية هذه الملاحظات النقدية في زمن تنفجر فيه المجتمعات العربية من الداخل، ولا توفر شظاياها فئة المثقفين أنفسهم.

يتألف الكتاب من ثلاثة عشر نصاً موزعة على ثلاثة أقسام، كتب معظمها في العامين 2015 و2016، وهي محكومة بالانتفاضة السورية والمآل الذي وصلت إليه، محاكماً المثقفين استناداً إلى التطورات السورية والموقف منها. تتوزع النصوص على العناوين الآتية: «الثقافوية العربية المعاصرة: خصائص منهجية ومحددات أساسية»، «نظرية الحتمية الثقافية في الثقافة السورية»، «من الإسلام إلى المجتمع: مقاربة جمهورية علمانية»، «من نقد الثقافوية إلى نقد الثقافة والدين»، «خطاب العقل وظهور تيار العقليين»، «في نقد عبدالله العروي: «المثقف العربي» برنامجاً لتحقيق الحداثة»، «نظريات المثقفين السوريين في الدولة العربية»، «الخرائط الجغرافية أم الخرائط العقلية هي التي ينبغي إعادة رسمها؟»، «الماهية والكراهية: الأديب الفصيح ضد الزعامة الأمة»، «الغيلان الثلاثة: مقالة غير عقلانية»، «مقالة في الثقافة والثورة الثقافية»، «من الأبوات إلى الأنوات: جيلان من الثقافة والسياسة»، «الأزمة الوطنية ونهاية المثقف النبي». (from alhayat.com December 4 2016)


$20.50

Can't find what you need? Have questions?
Call us toll Free: 888-88kitab Local: 714-636-9300.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies