America's Source for Arabic Books | California Location~Global Delivery| Serving Retail & Wholesale Since 1992

alkitab.com - Dar al-Kitab al-Arabi, usa

Shahrazad al-Maghribiyah  شهرزاد المغربية : شهادات ودراسات عن فاطمة المرنيسي

Shahrazad al-Maghribiyah شهرزاد المغربية : شهادات ودراسات عن فاطمة المرنيسي

By:
Language: Arabic

Softcover

'Moroccan Scheherazade: testimonies and studies on Fatima Mernissi'. Issued shortly after the death of the Moroccan author and sociologist, Fatima Mernissi (1940-2015) with compilation and editing of the Moroccan writer Yassin Adnan, and contributions of a group of Arab writers, poets, and scholars.

See more details below

Item # 41494
$15.95

Overview

شهرزاد المغربية : شهادات ودراسات عن فاطمة المرنيسي

Shahrazād al-Maghribīyah : shahādāt wa-dirāsāt ʻan Fāṭimah al-Marnīsī

select image to enlarge/scroll

Details

By:
Language: Arabic
Format: Softcover | 326 pp
Publisher: AIRP, Beirut, 2016
Size: 14 x 21 cm
ISBN: 9786144196373
Topic: Mernissi, Fatima - Criticism and interpretation

More About This Item


وقال عدنان إن الثابت في مشروع فاطمة المرنيسي الفكري هو الحوار، مضيفاً "ظلت فاطمة المرنيسي دوماً تقترح الحوار سبيلاً للخروج من المآزق الحضارية. وكانت الآية القرآنية الأقرب الى روحها ووجدانها هي: (ادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليٌ حميم). لذلك آمنت كثيراً بالإنترنت، ولم تكن تخفي إعجابها بـ(سندبادات) المغرب الجدد الذين اتخذوا من الفضاء الإلكتروني مجالاً للتواصل مع الآخر: مشرقيا كان أو غربيا".

وكتب ياسين الذي حرر الكتاب في مقدمته: "إذا كان للثقافة والأدب العربيين اليوم من عنوان يمثلهما لدى الشعوب الأخرى فهو (ألف ليلة وليلة)، ذات الكتاب الذي تبرأنا منه على الدوام واعتبرناه كتاباً لقيطاً هجيناً ملفقاُ. ولعل وهم الصفاء الأدبي وأسطورة الأدب الرفيع قد منعتا العرب من تقدير القيمة الأدبية لـ(ألف ليلة وليلة)، وكان يجب انتظار بورخيس وغيره لكي نستعيد حكايا شهرزاد بروح جديدة تعيد لكتاب الليالي اعتباره.

نفس الخطأ كررناه مع فاطمة المرنيسي عالمة الاجتماع المغربية التي ظل بعض أساتذة علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس وبجامعات عربية أخرى يستهينون بإنتاجها مروِّجين أن أبحاثها لا تحترم منهجية البحث العلمي ومعاييره الصارمة".

وأضاف: "كنت على الدوام أحس أن ما يزعج الأكاديميين في أبحاث المرنيسي هو روح الأديبة التي تسكنها. تلك الحكّاءة المفتونة بالقصص: قصصها هي، قصص الآخرين وحيواتهم. لكن اليوم بعد رحيل فاطمة المرنيسي، اكتشفنا جميعًا أن علم الاجتماع العربي فقد أحد أبرز أسمائه وأكثرها مقروئية على المستوى العالمي. نفس المنطق الذي صنّفت به المؤسسة النقدية العربية (ألف ليلة وليلة) خارج الأدب، استخدمه الأكاديموس لتبخيس منجز فاطمة المرنيسي. ومثلما ترسخت "ألف ليلة وليلة" في وجدان جمهور الأدب وقراءه عبر العالم باعتبارها كتاب العربية الأول، تكرّست فاطمة المرنيسي عبر الخارطة العربية وفي العالم باعتبارها أشهر عالمة اجتماع عربية، ومن أكثر كُتّاب العالم العربي تأثيرًا في الوجدان الغربي".

وتابع: "بقدر ما تألقت شهرزاد في الليالي وهي تواجه جبروت شهريار بالحكايا، أصرت شهرزاد المغربية على أن تحكي وتجعل الآخرين يحكون لها وعبرها ومن خلالها قبل أن تعكف على تدوين حكاياتهم. كانت البداية مع خادمات البيوت، المياومات، عاملات النسيج، ونساء البوادي. ولأن الحكايات السائبة المرتجلة هكذا عفو الخاطر لا تكفي لمواجهة شهريارات هذا العصر، بدأت شهرزاد المغربية تبشر بالكتابة. فأطلقت من داخل الجامعة أوراش الكتابة الأولى حين ساهمت سنة 1984 في تأسيس أول مجموعة للأبحاث حول المرأة والأسرة في المغرب.

كما أطلقت سلسلة "مقاربات" التي كانت تشرف عليها شخصيا. كانت تدعو إلى تحرير الصوت. تحرير القلم. تحرير اللغة. دائما عبر الكتابة. وبعدما استشعرت أنّ "عدو الكتابة الأول هو الأكاديمي خرّيج الجامعة، لأنه يكتب بمصطلحات غالبًا ما تكون بعيدة عن متناول القراء"، اشتغلت على لغتها لتصير سلسة سهلة المأخذ مبذولة للعموم، وهرَّبت أوراشها خارج أسوار الجامعة لتطلق من شقتها المتواضعة بحي أكدال في الرباط "ورشات الكتابة من أجل الديمقراطية"، التجربة التي منحت من خلالها الفرصة للنساء الأميات، لناسجات الزرابي، لضحايا الاغتصاب والتحرش الجنسي، للشباب من الجنسين، لكي يكتبوا حكاياتهم. إنها شهرزاد عصرية مهووسة بالكتابة. بكتابة الحكايات".

وقال: "مثلما أدهشت شهرزاد شهريار، مارست شهرزاد المغربية غوايتها علينا جميعا. إذ ظلت تفاجئ قراءها باستمرار وتدهشهم وتأتيهم دومًا من حيث لا يحتسبون. بعد عودتها من أمريكا، توقع منها الأكاديميون المزيد من الأبحاث الرصينة ففاجأتهم بمحكيات الطفولة، وبانحيازها للأدب. توقعت منها مناضلات الحركة النسائية فضح العلقية الذكورية وعمقها المرجعي في الثقافة العربية الإسلامية، فإذا بها تكتب لتشرح لهن كيف كانت المرأة عزيزة رفيعة القدر في تاريخ الإسلام منذ (نساء النبي) حتى السلطانات المنسيات. يساريو تلك الأيام توقعوا منها المزيد من نقد التراث الديني، فإذا بها تدافع عنه بطريقتها، هي المتصوفة الفقيهة خريجة جامعة القرويين. توقع منها الغرب أن تزوده بالمزيد من حكايات الحريم الشرقي وأن تواصل تشريح البنى الذكورية في العالم العربي الإسلامي بشراسة، فإذا بها تنقلب عليه لتفضح الحريم الغربي الأكثر قسوة على المرأة ونيلا من إنسانيتها. إنها شهرزاد معاصرة".


$15.95

Can't find what you need? Have questions?
Call us toll Free: 888-88kitab Local: 714-636-9300.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies