America's Source for Arabic Books | California Location~Global Delivery| Serving Retail & Wholesale Since 1992

alkitab.com - Dar al-Kitab al-Arabi, usa

Madkhal Ila al-Simyaiyah al-Sadiyah wa-al-Khitabiyah  مدخل إلى السيميائية السردية والخطابية

Madkhal Ila al-Simyaiyah al-Sadiyah wa-al-Khitabiyah مدخل إلى السيميائية السردية والخطابية

By:
Language: Arabic

Softcover

Translated to Arabic, 'Introduction à la sémiotique narrative et discursive. Methodologie et application' (Introduction to narrative and discursive semiotics. Methodology and Application) by Joseph Courtés. First published in 1976, this study is considered a classic in the study of the meaningful communication.

See more details below

Item # 60667
$12.00

Overview

Arabic Edition of 'Introduction à la sémiotique narrative et discursive. Methodologie et application'

select image to enlarge/scroll

Details

By:
Language: Arabic
Format: Softcover | 224 pp
Publisher: Arab Scientific Publishers, Inc. Beirut, 2007
Size: 14.5 x 21.5 CM
ISBN: 9786140203525
Topic: Language - Semiotics - Meaningful Communication

More About This Item


يعد جوزيف كورتيس من أهم أعضاء مدرسة باريس السيميائية إلى جانب ثلة من الباحثين الذين كانوا يدرسون في جامعات العاصمة الفرنسية ومؤسساتها العليا وكانوا تلامذة الجيرداس جوليان قريماس، ومن هؤلاء الدارسين: ميشيل أريفي وشابرول وجان كلود كوكي وآخرين.

ولعل ما يؤكد نعت هذا الاتجاه بهذه التسمية "مدرسة باريس السيميائية" ما صدر عن أصحابها من كتب تعتمد تسمية المدرسة بـ "Semiotique de l'ecole de Paris" إشارة إلى تصوراتها النظرية والمنهجية والتطبيقية التي تصدر عن مرجعية تكاد تكون متطابقة.

ومن أهم الكتب التي ألفت ضمن مدرسة باريس هو كتاب جوزيف كورتيس "مدخل إلى السيميائية السردية والخطابية: Introduction a la semiotique narrative et discursive: methodologie et application.

وفيه يبسط صاحبه نظرية أستاذه قريماس في تحليل السرد والخطاب بصفة عامة. والكتاب عبارة عن مقاربة منهجية وتحليلية تطبيقية على غرار كتاب جماعة أنتروفيرن التحليل السيميائي للنصوص، يحل فيه كورتيس قصة شعبية فرنسية وهي "سوندريون" من الناحيتين: السردية والخطابية. والكتاب عبارة عن محاضرات جامعية انكبت على دراسة هذه القصة الشعبية من زاوية نحوية دلالية كما تناول كلود ليفي شتراوس الأساطير البدائية. وقد امتح كورتيس تصوراته النظرية والمنهجية في تطبيقه التحليلي من اللسانيات التوليدية التحويلية التي أرسى دعائهما الأمريكي نوام شومسكي، والتي تربط المستوى السطحي بالمستوى العميق، كما عمل على تجريب مصطلحات أستاذه قريماس للتأكد من نجاعتها وكفايتها الإجرائية والتطبيقية.

هذا، ويتجاوز كورتيس سيمياء التواصل التي نجدها عند فرديناند دوسوسير ورولان بارت وجورج مونان وبرييطو وآخرين نحو سيميائية الدلالة التي وضع معالمها قريماس في دراساته وأبحاثه العديدة وخاصة كتابه "في المعنى Du sens". ويعتمد كورتيس في منهجيته السيميائية على المقاربة الوصفية العلمية الرصينة التي تتكئ على الاستقراء والاستنباط منتقلاً من مستوى إلى لآخر جامعاً بين التصور المنهجي والتحليل التطبيقي بشكل تعليمي بيداغوجي.

وإذا كانت اللسانيات الوصفية تهتم بالدال من خلال رصد بنى التعبير والشكل اللغوي للمنطوق، فإن السيميائية لدى كورتيس تهتم بدراسة المحتوى أو المدلول عن طريق شكلنته أي دراسة شكل محتواه. فعلى مستوى شكل المدلول يتم التركيز على النحو والصرف والتركيب وعلى مستوى الجوهر يدرس الجانب الدلالي.


$12.00

Can't find what you need? Have questions?
Call us toll Free: 888-88kitab Local: 714-636-9300.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies