CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Min Balfour ila Trump من بلفور إلى ترامب
By: Aridi, Ghazi غازي العريضيShare

Language: Arabic

Softcover

في كلمته لتقديم كتابه الجديد «من بلفور إلى ترامب» بوسعنا القول أن قضية فلسطين والمقاومة ولبنان وسورية والعراق واليمن وليبيا والتحديات التي يواجهها العرب ومآزق يريد الخروج منها الغرب وأميركا وإسرائيل هي مدار هذا الكتاب. والذي iيطرح خلاله الوزير والنائب غازي العريضي قراءته للواقع العربي والدولي عبر مقالات جاءت اليوم على وقع أحداث جسيمة ومصيرية، عاصفة ومزلزلة، لم يسلم منها أحد، غيرت قواعد اللعبة وعلاقات القوة والتحالفات السياسية والاستراتيجيات الدولية حتى أصبح العالم بأسره على مفترق طرق.

الكثير من كواليس السياسة الدولية تجاه دول المنطقة وبالأخص لبنان تحضر في هذا الكتاب الذي يصدره مؤلفه بالتزامن مع مئوية الثورة البولشيفية، ومئوية وعد بلفور، وبعد مئوية سايكس بيكو العام الماضي، تصادف هذه الأيام الذكرى المئوية لولادة رجل كبير من هذا الشرق هو المعلم كمال جنبلاط الذي كتب كثيراً في rشؤونaالأمة وقضايا إنسانها وحقوقه: التنمية والتطوير والانفتاح والعصرنة والحرية والديمقراطية والبيئة والأخلاق والمرأة وحقوقها وعن إسرائيل والعرب وأميركا. عبّر iيوماً عن قلقه على الدولة فقال: "نحن نعيش في شريعة غاب، الأخطر أن نصبح في غاب Iبلا شريعة ساعتئذ يصبح الخطر على الكيان". هذا القول – يراه الوزير العريضي – ينطبق اليوم على لبنان وعلى كل المنطقة. والآخرون لن يخوضوا حروباً نيابة عنا. ونحن يجب ألا ننتظر حروب الآخرين بالواسطة في كل دولنا. أو وعود الآخرين. فلنذهب نحن إلى حوار مع إيران وغيرها من الدول المعنية قبل أن نخسر كل شيء كما تريد أميركا وإسرائيل!! يقول العريضي.

وأخيراً تحية حبٍّ وتقدير يُهديها المؤلف: "إلى كمال جنبلاط الذي نحتاج إلى فكره وبصيرته وقراءته ونزاهته وأخلاقه وأمانته ومسؤوليته وشجاعته، بعد مئة عام من وعد بلفور إلى ترامب، يقيم فيها حكامنا في كهوف الماضي، ويغرقون في متاهاتها فيما يتقدّم العالم الآخر، وخصوصاً أعداؤنا على حسابنا ويتلاعبون بدمائنا وأوطاننا وأدياننا مستندين إلى جهلنا وغرائزنا وشهواتنا في السلطة والحكم وأحقادنا ومكائدنا ضد بعضنا البعض!!".

يضم الكتاب مقالات سياسية للوزير والنائب غازي العريضي كُتبت خلال العام (2017) نذكر من العناوين: "ربيع الشعوبية الأوروبية"، "لنتعلّم من تونس"، "عالم ما بعد الغرب.

«From Balfour to Trump». This work by Lebanese Cabinet Minister and educator, Ghazi al-Aridi, focuses on the issues of Palestine, the resistance, and effects on Lebanon, Syria, Iraq, Yemen, Libya...the challenges that face Arabs and the dilemmas that the West, America and Israel want to escape relating to the continuing occupation of Palestine. Years have passed since the Balfour Declaration granting Palestine to the Jews, up to the Trump decision to recognize Jerusalem as the eternal capital of israel. Historic Palestine has been and will remain an issue of the occupation that must be ended, just as Jerusalem must not have its identity obliterated by Judaization. The author, in this series of articles, presents his reading of the current volatile situation and local and international political and power struggles - how can the concerned countries be proactive in acting before losing everything.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Aridi, Ghazi غازي العريضي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 421 pp
Publisher:ASP, Beirut, 2017
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:9786140123915
ISBN-13:9786140123915
Topic:Palestine - Arab Countries - Anti-Arab Actors - Political Articles

Min Balfour ila Trump  من بلفور إلى ترامب
US$18.50

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100