America's Source for Arabic Books | California Location~Global Delivery| Serving Retail & Wholesale Since 1992

alkitab.com - Dar al-Kitab al-Arabi, usa

1912 Rihlat al-Amerkiya  الرحلة الاميركية

1912 Rihlat al-Amerkiya الرحلة الاميركية

By:
Language: Arabic

Softcover

The American Excursion' The Prince was in Paris when he heard the news of the Titanic sinking. The news did make him change his mind. He left to NY the next day to see what happened. Exciting, suspenseful...by Prince Mohamad Ali Pasha.

See more details below

Item # 6203
$18.00

select image to enlarge/scroll

Details

By:
Language: Arabic
Format: Softcover | 325 pp
Publisher: AIRP, 2003
Size: 17 x 24 cm
ISBN: 9953366047
Topic: Travels-Expeditions

More About This Item


أول ما يلفت الانتباه في هذه الرحلة أنها جاءت أشبه ما تكون بالمغامرة في ظرف عصيب، إذ كان الأمير محمد علي في باريس يتهيأ للقيام بها يوم تلقت العاصمة الفرنسية نبأ الكارثة البحرية التي حلت بالباخرة العملاقة تيتانيك وأدت غرفها في 14 إبريل/نيسان 1912، إثر اصطدامها بجبل ثلجي وهي في أقصى سرعتها. لكن أخبار الكارثة، بما رافقها من مخاوف وأهوال، لم تكن لتؤثر على عزم الأمير أو تضعف من إيمانه القوي بقوله تعالى: "إذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون" فبدأ رحلته في موعدها المحدد وهو الأول من مايو/أيار من السنة ذاتها، أي بعد أسبوعين من وقوع الكارثة المروعة.

لم تكن هذه رحلة الأمير الأولى، بل كان قد عاش سنين طويلة في أوربا دارساً وسائحاً، كما ساح في بلاد الشام والصين واليابان. لذلك نراه يقارن بين ما يشاهده في العالم الجديد وما شاهده من قبل في تلك البلدان، ويبدو أن إعجابه بأوربا ونمط الحياة الأوربية وتقاليد المدنية في ربوعها وقيمها الحضارية أعمق وأوسع مما رآه وخبره وصادفه في أميركا الشمالية.

استمرت رحلة الأمير في أميركا الشمالية نحو شهرين ونصف الشهر، بدأت في نيويورك وانتهت فيها، بعد أن قطع آلاف الكيلومترات. ويمكن أن نضيف إلى ذلك مدة أسبوعين قضاهما عبر المحيط الأطلسي ذهاباً وإياباً. ويبدو أن شلالات نياغارا وشواطئ آلاسكا ومناجم الذهب والفحم ومزارع الأثرياء وبقايا قرى الهنود الحمر وعبور الصحارى والبحريات وصعود الجبال هي من أهم المعالم التي شاهدها رحالتنا واستمتع بالإطلاع على ملامحها واجتلاء محاسنها في تجواله الطويل هناك، وتحمل متاعب شتى لا تخلو من أخطار في سبيل ارتياد أمكنة جديدة وتأمل ما أبدع الخالق وما صنعته يد الإنسان في تلك الأرجاء.

وربما كان فضول المخبرين ورجال الصحافة من الأمور المزعجة التي ضاق بها الرحالة وحاول تجنبها، لذلك سافر تحت اسم مستعار هو رستم بك. ومن المؤكد أن هذا التنكر أسهم أيضاً في حمايته من مضايقات المتطفلين واللصوص وقطاع الطرق في بلد تمرح الجريمة في ربوعه على مداها، انسياقاً وراء أهواء أصحابها وانفلات حرياتهم.

يمتاز رحالتنا بشدة الملاحظة وشغفه بالتفاصيل، فضلاً عن ثقافته الواسعة وتحصيله العلمي في جامعات أوربا وخبرته الطويلة في تلك البلاد. وهو لا ينسى أن يطلع القارئ على كل ما يمر به، خلال تجواله، من مشاهد ومعالم ومظاهر جديرة بالذكر والإعجاب وما يجول في خاطرته من أفكار وصفية وتعليقات نقدية. وهو يدرك جيداً أنه ليس سائحاً عادياً همه إضاعة الوقت الفائض عن حاجته، إنما هو رحالة مفعم بحب العلم والاستكشاف ودقة الاستقراء والموازنة بين ما يختزن في ذاكرته وما يختبره في مواقع رحلته.


$18.00

Can't find what you need? Have questions?
Call us toll Free: 888-88kitab Local: 714-636-9300.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies