CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Usul al-Minhajiyah Lil-Aqidah al-Salafiyah الأصول المنهجية للعقيدة السلفية
By: Farijah, Muhammad محمد فريجة
Share

Language: Arabic

Softcover

الأصول المنهجية للعقيدة السلفية مع مقارنة شاملة بين منهج الإمام الأشعري ومنهج الإمام ابن تيمية
لـ محمد فريجة
العقيدة هي الإيمان. ومعنى الإيمان هو التصديق الجازم المطابق للواقع عن دليل: نقلي أو عقلي، والعقل لا يصلح أن يكون دليلاً على الأحكام الشرعية، بل لا بد لها من دليل نقلي ثابت وصحيح، وهو الكتاب والسنة. أما الأفكار المتعلقة بالعقائد فإنها العقيدة الأساسية، وهي التي جاءت نصاً في صريح القرآن وصحيح الحديث الأوهى: الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فإنها صافية في أذهان المسلمين ونقية، ولم يعلق عليها غبش كثير، والنصوص التي جاءت بها قطعية الدلالة فلا تحتمل أي تأويل، ولا يحتاج إلا التذكير به للعمل بما يقتصيه، ولكن هناك أفكاراً أخرى تتعلق بالعقائد وما يتعلق بها قد أصابها في نفوس المسلمين شيء من الغشاوة، فاختلط فهمها على الكثيرين، فهذه تحتاج إلى شرح للمسلمين وبيان لأسبابها التي هي أسباب ضعف المسلمينٍ ومن أهم الأفكار مسألة القدر، والرزق، والموت، والتوكل على الله، والهدى والضلال وغيرها لذا ومن واقع المسؤولية انبرى محمد فريحة إلى تأليف هذا الكتاب الذي يعود على الأمة بالنفع والفائدة في تصحيح عقيدة المسلمين وزيادة إيمانهم ومعرفتهم لأصل دينهم، لا سيما في هذا العصر الذي كثرت فيه العقائد الباطلة والفرق الضالة المختلفة.

وغاية المؤلف أن يكون كتابه هذا بمثابة مدخل لدراسة العقيدة السلفية، ولفهم فكر ابن تيمية من خلال العقيدة الواسطية التي وضعها ابن تيمية لأهل واسط كما طلب قاضيها أن يضع لهم عقيدة على فهم السلف وذلك عام 698هـ، مبيناً فيه أصول العقيدة السلفية. بالإضافة إلى ذلك وفي سبيل فهم العقيدة الإسلامية من خلال السلف قام المؤلف بمقارنة «العقيدة الواسطية» بعقيدة الإمام الأشعري الذي بينها في كتابه «الإبانة في أصول الديانة» وذلك لتكون تلك المقارنة مدخلاً لدراسة العقيدة السلفية، وفهم فكر الإمام ابن تيمية من خلال عقيدته، بالإضافة إلى ذلك تضمن الكتاب فصلاً في كيفية مناقشة الإمام ابن تيمية لمعارضيه ومخالفيه ليبين المؤلف للقارئ بأن شيخ الإسلام ابن تيمية لم يكن مبتدعاً ولا منحرفاً، وهذا ما شهد به من ناقشوه وحققوا معه في أمر عقيدته.

«The methodological foundations of the Salafi faith: with a comprehensive comparison between the approach of Imam al-Ash'ari and the approach of Imam Ibn Taymiyyah.» By Muhammad Farijah. The author's goal for this work is to serve as an introduction to the study of the Salafist faith, and to understand Ibn Taymiyyah's thought through the Wasitian creed...

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Farijah, Muhammad محمد فريجة
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 280 pp
Publisher:Maktabat al-Islami, Beirut 1995
Dimensions:13 x 19 cm
ISBN:OCLC: 33272009
ISBN-13:n/a
Topic:Islam - Doctrines - Salafi - Imam Ash'ari, Ibn Taymiyyah

Usul al-Minhajiyah Lil-Aqidah al-Salafiyah  الأصول المنهجية للعقيدة السلفية
US$7.00
  Sale Price: US$4.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100