CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Akhlaq al-Wazirayn أخلاق الوزيرين
By: Abu Hayyan al-Tawhidi, Ali bin Muhammad (d.414/1023) علي بن محمد أبو حيان التوحيدي
Share

Language: Arabic

Hardcover

أخلاق الوزيرين : مثالب الوزيرين الصاحب بن عباد وابن العميد

كتاب ساخر ومحزن يصدر عن نفس حرَّى وعن ألم عميق في وجدان أبي حيان التوحيدي وهو مع ذلك يحوي كل طريف مُعجب مكتوب بلفظ أنيق فصيح وأسلوب رشيق بليغ، فالكتاب مبعثر الزوايا يعكس الحالة النفسية الصعبة التي مرّ بها، ولم يقصر أبو حيان الحديث في هذا الكتاب عن مثالب الوزيرين، بل أضاف إلى هذه أحاديث عما شاع من فضائل لم يثلثهما فيها أحد في زمانهما، ولا كثير ممن تقدمهم.

«The Ethics of the Two Ministers» by Abu Hayyan al-Tawhidi (310/922 - 414/1023) was a brilliant writer and one of the most influential intellectuals and thinkers of the 10th century. A sarcastic commentary on the political and cultural infighting of his day. It contains anecdotes, written with eloquent style. Hi added to the shortcomings of the two ministers hadiths about virtues in which no one in his time, nor many before them could match.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Abu Hayyan al-Tawhidi, Ali bin Muhammad (d.414/1023) علي بن محمد أبو حيان التوحيدي
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 666 pp
Publisher:Dar Sader, Beirut 1992
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:OCLC: 4771408962
Topic:Early Work - Classic Arabic Literature - Anecedotes - Morals - Ethics

وصف المنتج

About Abu Hayyan

نشأ أبو حيان في عائلة من عائلات بغداد الفقيرة يتيما، يعاني شظف العيش ومرارة الحرمان؛ لا سيما بعد رحيل والده، وانتقاله إلى كفالة عمه الذي لم يجد في كنفه الرعاية المأمولة، فقد كان يكره هذا الطفل البائس ويقسو عليه كثيرا.

وحين شب أبو حيان عن الطوق، امتهن حرفة الوراقة، ورغم أنها أتاحت لهذا الوراق الشاب التزود بكم هائل من المعرفة جعل منه مثقفا موسوعيا إلا أنها لم ترضِ طموحه ولم تلّبِ حاجاته فانصرف عنها إلى الاتصال بكبار متنفذي عصره من أمثال ابن العميد والصاحب بن عباد والوزير المهلبي غير أنه كان يعود في كل مرة صفر اليدين، خائب الآمال، ناقما على عصره ومجتمعه.

هذه الإحباطات الدائمة، والإخفاقات المتواصلة؛ انتهت بهذا الأديب إلى غاية اليأس فأحرق كتبه بعد أن تجاوز التسعين من العمر، وقبل ذلك فّر من مواجهة ظروفه الصعبة إلى أحضان التصوف عساه يجد هنالك بعض العزاء فينعم بالسكينة والهدوء.

ولعل سر ما لاقاه أبو حيان في حياته من عناء وإهمال وفشل يعود إلى طباعه وسماته؛ حيث كان مع ذكائه وعلمه وفصاحته واسع الطموح، شديد الاعتداد بالنفس، سوداوي المزاج... إلى غير ذلك من صفات شخصية وضعت في طريقه المتاعب وحالت دون وصوله إلى ما يريد. (Wiki)

Akhlaq al-Wazirayn  أخلاق الوزيرين
US$39.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100