CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Jawahir al-Kalamiyat fi 'Idah al-'Aqidat al-Islamiyyah الجواهر الكلامية في إيضاح العقيدة الإسلامية
By: Jazairi, Allama Taher (d.1338/1920) طاهر الجزائري
Share

Language: Arabic

Hardcover

هذا الكتاب رسالة مشتملة على المسائل المهمة في علم الكلام، جاءت بعنوان "الجواهر الكلامية في إيضاح العقيدة الإسلامية" وهي للعلاّمة المصلح الشيخ طاهر الجزائري وقد جمع فيها ببساطة ويُسر عقائد المسلمين، التي فيها فلاحهم، ومناعة فكرهم من الإنحراف في متاهات طالما تعاني منها الإنسانية في كل زمان ومكان. لذلك جعل المؤلف مادته على طريقة السؤال والجواب، مدعماً إياها بإيراد الأدلة على القول من القرآن الكريم والسّنة النبوية الشريفة، مع وضع بعض التعليقات زيادة في الإيضاح.

تشتمل الرسالة على ستة مباحث وهي: 1- الإيمان بالله، 2- الإيمان بالملائكة، 3- الإيمان بالكتب السماوية (التوراة - الزبور - الإنجيل - القرآن)، 4- الإيمان بالرسل، 5- الإيمان باليوم الآخر، 6- الإيمان بالقضاء والقدر، ومسائل أخرى مهمة مثل: الروح، الإسراء والمعراج، وصول ثواب القربات للميت، النعيم والعذاب في الآخرة، أشراط الساعة وغيرها.

وبناءً عليه، يتضمن كل مبحث من المباحث أسئلة وأجوبة تتعلق به مثل: لِمَ كان نبينا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء؟ ، وكيف يُقال إن نبينا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء مع عيسى عليه السلام ينزل في آخر الزمان؟ ما اليوم الآخر، وما معنى الإيمان به؟ كيف الإعتقاد بحشر الأجساد وأن الخلق كما بدأ يعاد؟ ... الخ.

إن أعظم مصاب أصاب الأمة الإسلامية هي انحرافهم العقائدي الذي مهد لغزوهم في شتى المجالات. إلا أنه في خضم هذه الفتن السوداء المتلاطمة، يبدو أن الاسلام عاد ليدق الأبواب، ومن هذه المنطلقات تتشرف دار ابن حزم بخدمة كتاب الجواهر الكلامية للعلامة الجزائري رحمه الله، الذي يبين فيه عقائد المسلمين التي فيها فلاحهم، ومناعة فكرهم في متاهات طالما تعاني منها الإنسانية.

«Theological Gems in Clarifying the Islamic Faith», by the Algerian/Syrian scholar and reformer, Sheikh Allamah Taher bin Muhammad Saleh bin Ahmed al-Jazairi (1268/1852-1338/1920).

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Jazairi, Allama Taher (d.1338/1920) طاهر الجزائري
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 80 pp
Publisher:Dar Ibn Hazm, Beirut 2023
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789959859495
Topic:Islam - Aqeeda - Essential knowledge

وصف المنتج

About the Author
طاهر الجزائري
المؤلف كتاب الجواهر الكلامية في إيضاح العقيدة الإسلامية والمؤلف لـ 14 كتب أخرى.
طاهر الجزائري: أديبٌ وتربوي، يُعَد واحدًا من الذين مهروا في علوم اللغة وعُنوا بالتأريخ للتراث اللغوي العربي وتنقيحه والتجديد في طرق عرضه، وتقديمه بما يلائم العصر الحديث ويدعِّم نهضته.

وُلد طاهر بن محمد صالح بن أحمد الجزائري في دمشق سنة ١٨٥٢م، لأسرة من أصل جزائري. كان والده فقيهًا مالكيًّا وعالمًا بالقراءات وعلوم القرآن، تولى تعليمه في سن مبكرة، ثم ألحقه بالمدرسة الجقمقية بدمشق. جمع الجزائري إلى إتقانه العربية لغات عدة، منها: الفارسية والتركية والفرنسية والسريانية والعبرية والحبشية والبربرية. وأقبل على تعلم التاريخ والطبيعة والرياضيات. نبوغه العلمي ساعد عليه تفرغه التام للدراسة وهمته العالية وحافظته القوية.

عمل معلمًا، واشترك في تأسيس «الجمعية الخيرية» مع بعض علماء دمشق وأعيانها، والتي كان لها كبير الأثر في افتتاح تسع مدارس ابتدائية — اثنتان منها للإناث — وعينه الوالي مفتشًا عامًّا عليها؛ حيث بذل جهودًا كبيرة في تأسيس المدارس ووضع مناهجها، ومكافحة الأمية وحمل الآباء على تعليم أبنائهم. كما أسس «المكتبة الظاهرية» بدمشق وجمع فيها في بادئ الأمر عددًا من المخطوطات التي كانت مبعثرة في المدارس، ثم اتسعت لتصبح واحدة من كبرى المكتبات العربية، وأسس لاحقًا مع آل الخالدي «المكتبة الخالدية» في القدس.

دأب على التعليم والتأليف سنين عديدة، فكانت له مؤلفات، منها: «تسهيل المجاز إلى فني المعمَّى والألغاز»، «مختصر أدب الكاتب لابن قتيبة»، «معجم أشهر الأمثال»، «تدريب اللسان على تجويد البيان»، «التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن»، بالإضافة إلى مجموعة رسائل في النحو والبيان والعروض، وجداول جدارية في الخطوط القديمة والحديثة. وله مخطوطات، منها: «التفسير الكبير» و«مقاصد الشرع».

هاجر إلى مصر سنة ١٩٠٧م ولقي ترحيبًا من علمائها وأدبائها ﮐ «أحمد تيمور باشا» و«أحمد زكي باشا»، ومكث فيها ثلاثة عشر عامًا حتى أثقله المرض؛ فعاد إلى دمشق وعيِّن فورًا عضوًا في «المجمع العلمي العربي» ومديرًا عامًّا لدار «الكتب الظاهرية». ولم يمكث في دمشق إلا أربعة أشهر، حيث وافته المنية عام ١٩٢٠م، بعد أن قضى عمرًا في سبيل العلم والتعليم، حتى إنه لم يتزوَّج قط.

Jawahir al-Kalamiyat fi 'Idah al-'Aqidat al-Islamiyyah  الجواهر الكلامية في إيضاح العقيدة الإسلامية
US$15.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100