CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Mawsu'at Fiqh Umar ibn Abdul Aziz موسوعة الفقة عمر ابن عبدالعزيز
By: Qal'ahji, Muhammad Rawwas محمد رواس قلعة جي
Share

Language: Arabic

Hardcover

عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس، من التابعين رأى وسمع وروى عن عدد من الصحابة رضي الله عنهم. ظهرت رغبته الشديدة في طلب العلم. وكان حريصاً في ولايته أن يأخذ الناس بالقرآن والسنة لا يتجاوزهما، لما فيهما من العدل. وكان يستعين بأمرين، جمعه علم العلماء قبله، ومشاورته العلماء الذين عنده كأنس بن مالك وسعيد بن المسيب ومحمد بن شهاب الزهري وميمون بن مهران وكان يحترم اجتهاد المجتهدين وإن خالفوه.

وفي هذه الموسوعة يقدم المؤلف كتاباً يسد حاجة الناس إلى كتاب فقهي عصري جامع لجميع القضايا الفقهية، قدم له بمقدمة تكلم فيها عن عمر بن عبد العزيز وأبرز صفاته الشخصية وعن إصلاحه ومنهجه وعن سياساته المالية والعسكرية والتعليمية وغيرها. كما بسط الحديث عن مرجعيته في الأحكام وعن حرصه على الإقتداء بجده عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

كما حرص المؤلف على إحصاء المسائل التي خالف فيها عمر بن عبد العزيز جده عمر بن الخطاب، وأثبتها في ست وثلاثين مسألة. كما عمد إلى تبويب الكتاب وترتيب المسائل بحسب حروف الهجاء مبتدئاً بالألف ومنتهياً بالياء، ويأخذ عرض فقهه من غير استدلال ولا مقارنة بفقه غيره، مقدماً لكل مسألة بذكر معناها اللغوي والاصطلاحي قبل أن ينتقل إلى الحديث عن الأحكام المتعلقة بها من جميع الوجوه.

Encyclopedia of the Islamic law of Umar Ibn Abdul Aziz. On Caliph 'Umar II (63/682- 101/720) contributions in Islamic law, by Muhammad Rawwas Qal'ahji. 'Umar II was a caliph in the Umayyad period who from 717-720 ce.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Qal'ahji, Muhammad Rawwas محمد رواس قلعة جي
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 512 pp
Publisher:Dar al-Nafaes, Beirut, 2005
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:9953184011
ISBN-13:9789953184012
Topic:Islamic Jurisprudence - Caliph Umar II
Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100