CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Yawmiyat Moscow al-Hamra يوميات موسكو الحمراء
By: Dandash, Dr. Nizar د. نزار دندشShare

Language: Arabic

Softcover

«هذا الكتاب ليس يوميات شخص بمفرده، ولا سيرة ذاتية لأحد، فمن أبطال قصته من هم أبطال حقيقيون رأيت أن أقتبس من سيرهم نتفاً قصيرة، ومنهم من هم من نسج الخيال لكن تصرفاتهم تشّكل نماذج لتصرفات الآخرين». فـ«هشام» الذي كبر في ضيعته الجنوبية، و«كان فقره يكبر معه»، تفوق في دراسته وأثار اهتمام الجميع، بما فيهم السفير السوفياتي الذي عرض عليه منحة دراسية في إحدى جامعات موسكو. تدّبر هشام بالكاد أمور سفره. ترك حبيبته ريما في القرية، وغادر إلى موسكو مع زملاء له، وفي نفس وضعه، «كان الفقر يجمعهم وحب الاتحاد السوفياتي يظهر وحدتهم».

«The Red Moscow Diary», a novel in the Arabic language by Lebanese researcher, writer, novelist and poet, Dr. Nizar Dandash, a professor lecturer at the Lebanese University. A fictional work in the form a diaries by a diverse group of Arab students in Moscow during the Soviet Union period.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Dandash, Dr. Nizar د. نزار دندش
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 213 pp
Publisher:ASP, Beirut, 2009
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN-13:9789953877327
Topic:Arabic Fiction - Lebanon

وصف المنتج

في موسكو،"العرب هم الأشد حماسا للتعرّف إلى النساء"، بالرغم من أن كل منهم له طريقته واهتماماته، "فنزار القادم من الهرمل يحب كتابة الرسائل، و"سليم "يمارس الحب كل ليلة، كما في كل ليلة!" في مقره الدائم"، أي منزل حبيبته المسرعة في حبها"، و"سعيد" الذي اعتبر أن حصوله على قبلة من صديقته بمثابة إنجاز كبير، و"سالم" غير الآبه بغزوات أصدقائه لأنه كان عريساً جديداً "فقد تزوج قبل سفره بشهرين"، و"كان ما زال مولعا بزوجته المنتظرة في لبنان".

"أما هشام المعتصم بحب ريما"، فلم يمنع نفسه "من الاحتكاك بالروسيات مبرراً لنفسه عشقه الجسدي الجديد"، وكانت تجاربه متعددة مع الشقراوات: ماشا ومارينا وتانيا ولوبا وأولغا وغيرهن، وكان له قصة حبه لـ"سهام" التي كانت "ناجحة في الخطابة وعرض النشاطات وفي تسويق الاقتراحات" والتي انتهت عقب التخرج، كما انتهت قصته مع ريما قبل سنوات. وطارق ووديع وغيرهم الكثير من الشخصيات اللبنانية والروسية..

يتضمن الكتاب كل تفاصيل تجربة هؤلاء الشبان الذين انتقلوا من ضيعهم إلى ديار مدينة موسكو، في سياق غير سياقهم، وفي أوضاع معيشية مختلفة، فمن بداية "تعلم اللغة الروسية الأمر الذي لا بد منه"، يفصّل الكاتب "كم احتاج الواحد منهم إلى تكوير شفتيه وتبديل تضاريس وجهه أثناء تعاركه مع عملية لفظ الحروف"، ومن تفاصيل الاحتفالات بالأعياد العديدة الوطنية منها و"الثورية"، المليئة بالتسلية والضحك والنقاشات والمشاحنات، إلى مسرح قصر المؤتمرات في الكرملين وحفلات الباليه، وإلى موسكو الغنية "بعمرانها الضخم والفخم والتي فيها من معالم التاريخ ما لا يمكن الاطلاع عليه في فترة محدودة".

رواية مليئة بالصدق والحب والحنين والامتنان لمدينة "شكّلت شوارعها خرائط الآمال" و"فجرّت مكتباتها ينابيع المعارف"، و"لكثرة ما حضنت من شعوب"، تحق فيها التسمية: "مدينة المحبة وحاضنة الأمم.."

Yawmiyat Moscow al-Hamra  يوميات موسكو الحمراء
US$7.95

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100