CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Tabaqah al-Qaʼidah...fi Iraq ‏الطبقة القائد ... في العراق
By: Mu'ini. Khalid خالد المعيني
Share

Language: Arabic

Softcover

‏الطبقة القائدة :‏ ‏دور الكفاءات الوطنيةّ في بناء الدولة المدنيةّ، قوانين نقل القوةّ من الدولة الى المجتمع، دراسة في جذور و واقع و مستقبل الطبقة الوسطى في العراق

al-Tabaqah al-qaʼidah : dawr al-kafaʼat al-waṭaniyah fi binaʼ al-dawlah al-madaniyah, qawanin naql al-quwah min al-dawlah ilá al-mujtamaʻ, dirasah fi judhur wa-waqiʻ wa-mustaqbal al-tabaqah al-wusṭá fī al-ʻIraq


وعموماً، يضع هذا الكتاب بين يدي القارئ رؤية نظرية في إمكانية تفعيل وتأطير دور الطبقة الوسطى سياسيا في العراق للمساهمة في صياغة مستقبله وضمان تقدمه....


'The Leading Class: The Role of National Competencies in Building the Civil State, Laws of Transferring Power from the State to Society, A Study of the Roots, Reality and Future of the Middle Class in Iraq'.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Mu'ini. Khalid خالد المعيني
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 237 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2017
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144198018
Topic:Iraq - Middle Class Futures - 21st Century - Political Thought

وصف المنتج

«شكلت شريحة الطبقة الوسطى العمود الفقري، والرافعة في نهوض معظم الدول المتقدمة، وكانت وظيفتها بمثابة القاطرة التي تقود بقية الشرائح نحو المستقبل وبالاتجاه الصحيح، وذلك بسبب من طبيعة خصائصها التي تتسم بالوعي والعقلانية والواقعية، وكونها الشريحة الأكثر إنتاجا ماديا وفكريا. وكثيرا ما شكلت من خلال موقعها صمام أمان هذه المجتمعات المتقدمة من خلال تخفيف حدة الصدمات والمطبات التي تتعرض لها، كما إن حراك هذه الطبقة يعد مقتربا وشرطا لا بد منه في أي فرصة لتشكيل المجتمع والدولة المدنية، حيث يتم من خلالها بانسيابية، تحول عناصر القوة من إطار السلطة إلى مفاصل المجتمع».

وفي ما يخص المجتمع العراقي، يقول المؤلف إن البلد عاش «عقوداً ذهبية في خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي؛ إذ شهد قمة بدايات تبلور وعطاء الطبقة الوسطى التي كانت انعكاساتها واضحة على منظومة قيم وتطور وبدايات النهوض والتقدم، قبل الانكفاء والانخراط في دوامة العسكرة وأتون الحروب... في هذه الحقبة الذهبية وبسبب حراك وفعالية هذه الطبقة، شهد العراق استقرارا مجتمعيا نسبيا، وشاعت قيم المدنية والسلم والاستقرار الأهلي». لكن العراق، كما يضيف، يمر حاليا، دولة ومجتمعا، بما يشبه الغيبوبة ومرحلة انحطاط بسبب تهشم وانحلال هذه الشريحة التي تشكل نصف المجتمع، وتركها لمواقعها القيادية، وتخليها عن دورها ووظيفتها لصالح قوى تحالف التخلف من الأميين وأنصاف المتعلمين ليتحكموا بمقدرات البلد ويتصدروا المشهد السياسي والاجتماعي وينحدروا بالمجتمع ومستقبل أجياله إلى أشد مراحل التخلف والاصطراع المجتمعي مرارة في تاريخ العراق الحديث والمعاصر.

ويدعو المؤلف الشريحة الوسطى لمغادرة «حالة التشظي واللامبالاة كي تقول كلمتها وتستعيد زمام المبادرة للقيام بمسؤولياتها التاريخية في النهوض بأعباء المرحلة القادمة، لأنها الشريحة الوحيدة بلا أدنى شك المؤهلة للعب هذا الدور بعد أن تتمكن من صياغة رؤيتها الواضحة وتعيد تماسك وتنشيط وتفعيل ركائزها في شتى ميادين المجتمع المتمثلة بالجامعات والجمعيات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني».

وعموماً، يضع هذا الكتاب بين يدي القارئ رؤية نظرية في إمكانية تفعيل وتأطير دور الطبقة الوسطى سياسيا في العراق للمساهمة في صياغة مستقبله وضمان تقدمه.

Tabaqah al-Qaʼidah...fi Iraq  ‏الطبقة القائد ... في العراق
US$15.95
  Sale Price: US$13.55

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100