CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Ali al-Tantawi wa-Ara'uhu fi al-Adab wa-al-Naqd علي الطنطاوي وآراؤه في الأدب والنقد
By: Samhuri, Ra'id رائد السمهوريShare

Language: Arabic

Softcover

هذا الكتاب دراسة لأدب الشيخ علي الطنطاوي ونقده وما قدمه في هذين المجالين، وهو يضم سيرة الطنطاوي مفصَّلة ثم آراءه في الأدب وروايته الأدبية، ثم آراءه في النقد ورؤيته النقدية ومقاييسه. أورد المؤلف فيه النتائج التي توصل إليها.



Ali al-Tantawi and his views in literature and criticism, by Ra'id Samhuri. This work is an important study of Shaykh Ali al-Tantawi's literature, criticism, and what he presented in those fields. It includes a detailed biography of al-Tantawi, and his views on literature and narration, and his views on criticism, and his critical vision and measures. The author fully cited his research.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Samhuri, Ra'id رائد السمهوري
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 579 pp
Publisher:Madarek Publishing House, Riyadh, 2012 2nd Edition
Dimensions:14.5 x 21.5 cm
ISBN-13:9786144290354
Topic:Ali Tantawi (1909-1999) - Arabic Literature - History and Criticism

وصف المنتج

Back cover:

ضمن هذا الكتاب دراسة تناقش آراء الأستاذ الشيخ "على الطنطاوي" في قضايا الأدب والنقد، تتلمس الكشف عن منهجه في هذا الأمر نظرياً وتطبيقياً.
تأتي أهمية هذه الدراسة في وجوه عدة أهمها: إبراز ما للطنطاوي من آراء في عصر تعددت فيه المفاهيم واختلفت إلى درجة التناقض في بعض الأحيان. أيضاً تكتسب هذه الدراسة أهميتها من كونها أولى دراسة تجمع آراؤه النقدية بين دفتي كتاب. بالإضافة إلى إنها –الدراسة- تكشف عن آراء الطنطاوي التي ذكرها في شبابه وينفرد بها هذا الكتاب.
توزَع الكتاب على مدخل وثلاثة أبواب وخاتمة، وضَح المؤلف في المدخل تحت عنوان "قبل البدء" حقيقة علاقته بالشيخ الطنطاوي، وهي العلاقة التي أدت إلى إطلاق بحثه عنه. خصص المؤلف الباب الأول للتعريف بالأديب، سيرته الذاتية، وجاء ذلك في فصلين: الأول لحياته من الولادة حتى الوفاة وما تركه من أعمال، والثاني بسط فيه عوامل تكوين شخصيته الأدبية وفيها الزمان والبيئة والثقافة، وتناول في الباب الثاني: نظرية الطنطاوي في الأدب، وكان ذلك في ثلاثة فصول؛ الأول تكلم فيه عن رؤية الطنطاوي للأدب وأهميته وغايته لديه، والثاني أورد فيه مواقف الطنطاوي من القضايا الأدبية السائدة في عصره، والثالث بحث فيه حال الأدب في زمانه وأسباب ضعفه.
ويأتي الباب الثالث والأخير فيما يتعلق بآراء الطنطاوي النقدية، وجعله في فصلين: الأول أوضح فيه منهجه النظري في النقد... والثاني أورد فيه التطبيق النقدي عند الطنطاوي. وحلل المقاييس التي بنى عليها أحكامه، ثم ملاحظات على نقده التطبيقي. وختم المؤلف دراسته بخلاصة لما ورد في الكتاب، وأهم النتائج التي توصل إليها.


Ali al-Tantawi wa-Ara'uhu fi al-Adab wa-al-Naqd  علي الطنطاوي وآراؤه في الأدب والنقد
US$17.50
  Sale Price: US$13.13

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100