CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Mi'at 'Am min Tarikh Turkiya al-Hadith مئة عام من تاريخ تركيا الحديث
By: Nur al-Din, Muhammad محمد نور الدين
Share

Language: Arabic

Softcover

مئة عام من تاريخ تركيا الحديث : سيرة ذاتية واجتماعية (1920-2020)
Mi'at 'Am min Tarikh Turkiya al-Hadith: Sirah Siyasiyah wa-Ijtima'iyah 1920-2020
بعد انهيار الدولة العثمانية في نهاية العام 1918، دخل المجتمع التركي مرحلة جديدة من التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية حاولت الانتقال به من دائرة «الأمة» إلى دائرة الدولة القومية على الصعيدين الداخلي والخارجي. وقد أسس إعلان الجمهورية في العام 1923 البداية الفعلية لحقبة زاخرة بالتجارب والتحديات. وقد رافقت هذه الحقبة ظواهر غير مسبوقة في السياسات الداخلية وفي العلاقات الخارجية. وكان اعتماد العلمنة في الدستور بعد إعلان الجمهورية، ومن ثم التعددية الحزبية بعد الحرب العالمية الثانية العنوانين الأبرز في السياسات الداخلية. وبعد حياد نسبي في العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين، كان الانخراط في سياسة الأحلاف بعد الحرب العالمية الثانية كجزء من حلف شمال الأطلسي ومن مسار الاندماج الحضاري مع المجموعة الأوروبية، عنوان تلك الحقبة في السياسات الخارجية. يحاول هذا الكتاب أن يرسم ملامح وخصائص الـمتغيرات العامة في المسارين الداخلي والخارجي على امتداد مئة عام متتّبعاً ، في تحقيب زمني، أبرز محطات الصراع بين القوى المختلفة. ولم يُحصر التناول، داخلياً، في التجاذبات السياسية مثل المسألة الكردية والصراع العلماني-الإسلامي والتناقضات الطبقية ودور المؤسسة العسكرية، بل أضاء على ظواهر تأسيسية اجتماعية وثقافية وفنية كانت تجليا للمسارات الأساسية ومؤثرة فيها وتمنح تناول الوقائع حيوية إضافية. وتتبع الكتاب مآلات السياسات الخارجية على امتداد هذه الفترة سواء في ثباتها كجزء من المنظومة الغربية أو في محاولة إضفاء أبعاد جديدة عليها في أكثر من محطة. يشكّل هذا الكتاب، بمصادره التركية ومقاربته الشاملة والخبرة الأكاديمية الطويلة لمؤلفه في الشأن التركي، مرجعاً دقيقاً وموثوقاً لكل باحث ومشتغل بالسياسة، مهتم بتاريخ تركيا الحديث وتاريخ المنطقة المحيطة بها، على أمل أن يكون إضافة مميزة للمكتبة التاريخية العربية.

«One Hundred Years of Turkey's Modern History: political and social (1920-2020), by Dr. Muhammad Nur al-Din. After the collapse of the Ottoman Empire at the end of 1918, Turkish society entered a new phase of political, social and economic transformations. The proclamation of the Republic in 1923 established the actual beginning of an ear full of trials and challenges. The author, a researcher with a long academic experience specializing in Turkish affairs, provides a comprehensive approach in looking at the modern history of Turkey.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Nur al-Din, Muhammad محمد نور الدين
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 512 pp, b/w illustrations
Publisher:All Prints, Beirut, 2020
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144585191
Topic:Political History - Turkey - 20th - 21st Century

وصف المنتج

نبذة عن المؤلف
الدكتور محمد نور الدين:
باحث مُتخصِّص في الشؤون التركية. حاز دكتوراه دولة في التاريخ العثماني من بلغاريا عام 1982. عمل أستاذًا للتاريخ واللغة التركية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية- الجامعة اللبنانية منذ العام 1985. عُيِن مُستشارًا في لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اللبناني، ومُديراً لمركز الدراسات الاستراتيجية في بيروت (من العام 2000 وإلى الآن). وهو يرأس تحرير فصلية «شؤون الأوسط». حاز العديد من الأوسمة ودروع التقدير. له عشرات المؤلّفات في مختلف ميادين الكتابة آخرها: «مئة عام من تاريخ تركيا الحديث» الصادر عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.

Mi'at 'Am min Tarikh Turkiya al-Hadith مئة عام من تاريخ تركيا الحديث
US$24.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100