CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Mu'jam al-Kinayat al-Amiyah al-Shamiyah معجم الكنايات العامية الشامية
By: Dayah, Muhammad Ridwan محمد رضوان الدايةShare

Language: Arabic

Softcover

ويساعد هذا الكتاب في تقديم مادة مفيدة لمتابعة الجهود في تقريب العامي من الفصيح وإزالة الأسباب التي تبقي العامي على حاله، كما أنه يحيي عدداً من المفردات الفصيحة الدارجة عند العامة، وهو كذلك يعطي نصوصاً لدراسة التطور الدلالي، مما يخدم متابعي الدراسات الاجتماعية الذين يستفيدون من الأدب الشعبي.

Glossary of the Shami Arabic. An Arabic dictionary of the dialects and figures of speech of the 'Sham' (Syria, Lebanon, Palestine, Jordan), by writer and professor Dr. Muhammad Ridwan Dayah (b. 1938, Damacus).

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Dayah, Muhammad Ridwan محمد رضوان الداية
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 462 pp
Publisher:Dar al-Fikr, 2002
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:1575475669
ISBN-13:9781575475660
Topic:Arabic Dictionary - Syria - Dialects - Figures of Speech

وصف المنتج

كلمة الغلاف

يريد هذا الكتاب في إيجاز ووضوح أن ينبه إلى أن اللهجات الدارجة إنما هي في أصلها لغة عربية فصيحة، أصابتها مصائب مختلفة، فإذا عرفنا تلك المصائب عرفنا الأدواء النازلة فرددناها إلى أصلها، ورفعناها إلى مكانها.

ويساعد هذا الكتاب في تقديم مادة مفيدة لمتابعة الجهود في تقريب العامي من الفصيح وإزالة الأسباب التي تبقي العامي على حاله، كما أنه يحيي عدداً من المفردات الفصيحة الدارجة عند العامة، وهو كذلك يعطي نصوصاً لدراسة التطور الدلالي، مما يخدم متابعي الدراسات الاجتماعية الذين يستفيدون من الأدب الشعبي.

يتناول هذا الكتاب الكنايات العامية الشامية باعتبارها كناية ذات أصل فصيح. وفي البداية يتحدث عن كيفية اشتقاق الكناية العامية الشامية من كناية عربية معروفة، أو جريها على نهج كناية معروفة، مع شيء من تبديل وتغيير، ثم جرى أسلوب الكناية على مجرى عربي فصيح. ثم يتحدث عن انتفاع هذه الكناية العامية من المعاني العربية الفصيحة القديمة، ثم اعتماد الكناية على بناء عربيٍّ لغويٍّ أو تراثي، أو معاصر، تظهر عليه علامات الإبانة والفصاحة، ثم يتحدث عن الشكل العامي للكناية، ثم تشويه بعض المفردات على نهج العامّة مع الأزمنة المتطاولة.

بعد ذلك يتناول النظر في العاميّ الفصيح وردّه إلى مكانه، ثم استصغاء ما جرى على لسان العامة، مما يدخل في الفصيح، لجريانه على أساليب الفصحاء. ثم يتحدث عن كيفية الانتباه إلى مقاصد الكلام الدارج الذي يجري على مقاصد العرب في إقامة العبارة وإنشاء الكلام، ومجاراة الجملة العربية. ثم الانتباه إلى أهمية التطبيقات البلاغية في العاميّة الدارجة مما يجري على منهج جريانه في الأسلوب الفصيح.

وركز الكتاب في إيراده هذه الكنايات العامية على الصياغة القريبة من لهجة دمشق والغوطتين وما داناهما. وتحدث عن تشابه الكنايات في بلاد الشام عامة. ثم يتحدث عن تقارب الكنايات ذات الأصل الفصيح في الأقطار العربية. ويتناول الحديث عن بعض العبارات الكنائية التي أدخلها ضمن دائرة الكناية. زيادة في توسيع دائرة البحث عن الفصيح. وقد رتبت المواد على النسق الهجائي المعجمي. آخذاً بأوائل الكنايات دون اعتماد ردّ المفردات إلى أصولها اللغوية، مع رسم الكناية على أقرب صورة لها إلى الوجه الفصيح. ويختم الكتاب بالفهارس التالية: الآيات القرآنية، الحديث والأثر، الشعر، الأمثال، الأعلام، الكتب الوارد ذكرها، الأماكن، فهرس لغوي. وأخيراً فهرس الكنايات.

Mu'jam al-Kinayat al-Amiyah al-Shamiyah  معجم الكنايات العامية الشامية
US$17.95
  Sale Price: US$15.26

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100