CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Bahuth fi Tarikh al-Tib wa al-Saydalah A'nd al-Arab بحوث في تاريخ الطب والصيدلة
By: Ibn Murad, Ibrahim ابراهيم بن مراد
Share

Language: Arabic

Hardcover

ليس ما يقدم في هذا الكتاب بالتأريخ الشامل للطب والصيدلة عند العرب، ولا هو بالتأليف النقدي المتتبع لما طرأ على كتابات القدماء والمحدثين من الخطأ والنقص، بل هو مجموعة من البحوث المتنوعة كتبها الباحث "إبراهيم بن مراد" بين 1978 و1988، وقدم معظمها في ندوات علمية عالمية نظمت في تونس وفي أقطار عربية أخرى، ونشر جلها في مجلات علمية عربية. وهذه البحوث -على تنوعها- متفقة في جملة من المقاصد، وأهمها مقصدان:
أولهما هو العناية بإسهام المغاربة والأندلسيين في إثراء الطب والصيدلة عند العرب، وإظهار بعض ما كان لهم من أثر في تطوير المباحث الطبية والصيدلية العربية والأعجمية، وهكذا فقد عنى الباحث بالتعريف بنفر من أعلامهم وصحح بعض مما علق بهم من الأوهام، كما وبحث في جملة من مؤلفاتهم وحقق منها مقدماتها ونماذج من نصوصها لم يحقق ولم ينشر جلها من قبل، وبين مظاهر من الطرافة في علمهم، والجدة في تفكيرهم، والسبق الذي كان لهم في إثراء الثقافة الإنسانية.
وثاني المقصدين هو العناية بكتب الأدوية المفردة. وهذا المبحث ذو منزلة في الثقافة الطبية والصيدلية العربية متميزة، ولذلك سمّاه القدماء "هيولى الطب". فهو جامع بين الطب والصيدلة. ثم هو واصل بين الطب والصيدلة وجملة أخرى من العلوم، كالنبات، والحيوان، والكيمياء، واللسانيات. إلا أنه -رغم ما له من المنزلة- لم ينل حظه من الدراسة عند المحدثين ولم يول منهم ما يستحق من الاهتمام. وقد يكون السبب في ذلك غلبة هذا الصنف من التآليف الطبية في بلاد المغرب والأندلس، فإن أهم المؤلفات العربية في الأدوية المفردة وأشهرها مغربية وأندلسية. أما في بلاد المشرق فقد كان هذا الفن من العلم يخص بباب أو بمقالة ضمن مؤلف عام في كليات الطب، وما كان يفرد له مؤلف خاص إلا قليلاَ.
وهكذا فقد تحدث الباحث في كتابه هذا عن "ابن الجزار القيراوني" في كتاب "زاد المسافر" فعرف بالكتاب وحقق لنماذج منه، وتحدث أيضاً عن "أبو الصلت أمية بن العزيز" في كتاب "الأدوية المفردة": فقدم دراسة في كتابه هذا وحقق مقدمته وثلاث من أبوابه، من ثم قدم دراسة عن كتاب "أبو جعفر أحمد الغافقي" "الأدوية المفرد"، كما قدم نماذج من شروحه، وأخيراً توقف عند "ابن البيطار المالقي" في كتاب "الإبانة والإعلام بما في المنهاج من الخلل والأوهام"، فقدم أيضاً دراسته في كتابه "الإبانة" وحقق بعض من مواده كنماذج عن الكتاب.

Research in the History of Medicine and Pharmacology Among the Arabs, by researcher Ibrahim ibn Murad. A collection of diverse research by the author, This research, in its diversity, is consistent in a number of purposes, notably: the contribution of Moroccans and Andalusians in enriching medicine and pharmacy among the Arabs; showing impacts in the development of the Arab medical and pharmacy...

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ibn Murad, Ibrahim ابراهيم بن مراد
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 645 pp
Publisher:Dar al-Gharb al-Islami, 1991
Dimensions:17 x 24 cm
Topic:History - Arab Medical Development

Bahuth fi Tarikh al-Tib wa al-Saydalah A'nd al-Arab  بحوث في تاريخ الطب والصيدلة
US$24.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100