CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Mufradat Quran : Farahi مفردات القرآن : الفراهي
By: Farahi, Abd al-Hamid عبد الحميد الفراهي / Islahi الإصلاحي
Share

Language: Arabic

Hardcover

مفردات القرآن، نظرات جديدة في تفسير ألفاظ قرآنية
Mufradat al-Qur'an : Nazarat Jadidah fi Tafsir Alfaz Qur'aniyah

يعدّ هذا الكتاب الجليل الذي بين أيدنا من الكتب الأصيلة في تفسير ألفاظ القرآن، ويحفل بنظرات جديدة وتحقيقات بارعة واستدراكات قيمة على كتب اللغة والتفسير، فهو على صغر حجمه وقلة مادته-يعد من أفضل الكتب المصنفة في بابه. وتبرز قيمته وميزته من جوانب كثيرة منها: أولاً: مقدماته التي تناول فيها مسائل مهمة تتعلق بلغة القرآن، ثانياً: منهجه في تفسير الألفاظ، ثالثاً: تقديمه لتفسيرات جديدة لبعض الألفاظ، رابعاً: كشفه عن أصول جديدة ترجع إليها مشتقات المواد اللغوية، خامساً: تفسيره لبعض الشعر القديم خلافاً للشراح جميعاً، سادساً: احتوائه على شواهد شعرية جديدة، سابقاً تأصيله لبعض الكلمات التي زعم الطاعون أن القرآن أخذها من اليهود والنصارى.

Commentary of various words in the Quran with in depth analysis of style, meaning, usage and nuances of words. by Abd al-Hamid al-Farahi, with editing of Muhammad Ajmal Ayyub Islahi.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Farahi, Abd al-Hamid عبد الحميد الفراهي / Islahi الإصلاحي
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 476 pp
Publisher:Dar al Gharb al Islami, Tunis 2002
Dimensions:17 x 24 cm
Topic:Quran Studies - Language - Style

وصف المنتج

ولأهمية هذا الكتاب وللمكانة التي يحتلها مؤلفه الإمام عبد الحميد الفراهي (1280-1349هـ)، قام الدكتور محمد أجمل أيوب الإصلاحي بتحقيق نص مادته، وبالرجوع لعمل المحقق نجد أنه يتجلى بـ: أولاً: اعتنى بتوثيق النص، وبالتمييز بين أصل مادة المخطوطة وبين الزيادات، فقام بجمع الألفاظ التي أضيفت أليه في ملحق آخر الكتاب، ورتبها كترتيب الأصل، ثم قابلها بمصادرها المطبوعة والمخطوطة من كتب المؤلف. أما النصوص التي زيدت لإكمال ما ورد من الأصل في تفسير الألفاظ فأبقاها في مواضعها بعدما قابلها بمصادرها من كتب المؤلف، ثانياً: رقم الألفاظ القرآنية، وقسّم النص إلى فقرات وضبطه، ثالثاً: علّق على النص وشرحه، رابعاً: خرّج الشواهد من الآيات القرآنية والأحاديث والأشعار والأمثال، خامساً: دوّن تنبيهات على ما وقع في أصل الكتاب من سهو أو وهم. سادساً: دوّن ترجمات للشعراء، سابعاً: زاد على شواهد كثيرة منها ما وقف عليه في قراءته للدواوين الشرعية، ومنها ما أشار إليه المؤلف في حواشي الدواوين التي دارسها. وكانت طريقته أنه إذا مرّ ببيت ورد فيه لفظ من ألفاظ القرآن، مما يحتاج إلى الاستشهاد عليه، قيد ذلك اللفظ بجانب البيت في الحاشية، وربما فسره أو علق على البيت، ومن أكبر تلك الدواوين كتاب شعراء النصرانية

Mufradat Quran : Farahi  مفردات القرآن : الفراهي
US$24.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100