CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Laysa Sahlan an Takuna Malikan ليس سهلاً أن تكون ملكاً
By: Tallal, Hussein (1935-1999) الحسين بن طلال
Share

Language: Arabic

Softcover

ليس سهلاً أن تكون ملكاً: سيرة ذاتية
Laysa Sahlan an Takuna Malikan: Sirah Dhatiyah

تتباين الدوافع لكتابة السيرة الذاتية، فبعض كتاب السير يعمد إلى توضيح جوانب حياته، أو تسويغ بعض الأعمال التي قام بها. وقد تكتب بعض السير بوحي مشاعر الحنين إلى الماضي. وثمة سير ذاتية يكون هدفها كسب المال، لأن أصحابها من المشاهير الذين يرغب الناس في الإطلاع على خفايا حياتهم.
وعلى الرغم من أن صاحب هذه السيرة-المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال (1935-1999م)-من أبرز الشخصيات السياسية في القرن العشرين، فإنه هدفه الأساسي في كتابة هذه السيرة الذاتية، التي وصفها في الفصل الأول بـ "المذكرات"، لم يكن كسب المال، لأنه في غنى عنه، بل الكشف عن الكثير من الحقائق الخفية، أو التي جرى تشويهها عمداً في وسائل الإعلام والكتابات المغرضة، سواء في أثناء وقوعها أو لاحقاً، والمتعلقة بجوانب من حياته الشخصية-إنساناً وملكاً-ومواقفه وإنجازاته، وبالأردن-بلداً وشعباً-وعلاقاته العربية والإقليمية والدولية، خلال الحقبة الزمنية التي تغطيها السيرة (بدءاً من ولادة الملك عام 1935، وانتهاءً بولادة نجله الملك عبد الله الثاني عام 1961). وهي من أخطر الحقب التي واجهها الأردن، لكثرة ما تعرض له من مؤامرات كانت تستهدف وجوده.

ولعل من أبرز ما تتميز به هذه السيرة صدقها ووضوحها وجرأتها، وطابعها الأدبي الذي يضعها في مصاف الكثير من السير الذاتية التي كتبها أعلام الأدب والفكر في العالم، من حيث براعة الأسلوب والتركيز والحبكة والتشويق، وكأن كاتبها رجل تخطى سن الخمسين أو الستين، لا في بداية شبابه (26 عاماً حينما مكتبها). كما أنها-أي هذه السيرة-تكشف عن عمق ارتباط المغفور له الملك الحسين بالأردن-أرضاً وشعباً-وبأمته العربية، وحبه الصادق لهما، وتضحياته الكبيرة من اجل رفعتها وازدهارهما، وإيمانه العميق بالحرية والديمقراطية ودفاعه المستميت عنهما مهما كلفه ذلك من ثمن.

وهو في كل ذلك إنما كان يستلهم مواقف جدة المؤسس المغفور له الملك عبد الله الحسين الذي استشهد بين يديه عند وبوابة المسجد الأقصى في القدس عام 1951 وكذلك مبادئ الثورة العربية الكبرى.

«Being the King is not easy». An autobiography by the late His Majesty King Hussein Ibn Tallal of Jordan (1935-1999). Kind Hussein I of Jordan was one of the most prominent political figures in the 20th century. his primary goal in writing this biography was to reveal many hidden facts, or correct distortions in media and other writings...as a person and as a king - and to cover his positions and achievements in Jordan - and regional and international relations...

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Tallal, Hussein (1935-1999) الحسين بن طلال
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 235 pp
Publisher:Al-Ahlia Publishing, Amman, Jordan 1999
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:OCLC: 784530275
Topic:Jordan / Middle Eastern Monarchy / Autobiography

Laysa Sahlan an Takuna Malikan  ليس سهلاً أن تكون ملكاً
US$14.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100