CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Lamahat min Tarikh al-Alim لمحات من تاريخ العالم
By: Nehru, Jawaharlal (1889-1964) جواهر لآل نهرو
Share

Language: Arabic

Hardcover

لمحات من تاريخ العالم
تحتاج هذه السلسلة من الرسائل التاريخيّة إلى اعتذار وإيضاح، وربّما وجد القرّاء الّذين يتجشّمون مشقّة قراءتها هذا الإعتذار والإيضاح ضمن الرسائل نفسها [...].
لقد نما عدد الرسائل مع أنّها لم توجد نتيجة تصميم سابق، ولم أفكر قطّ في أنّها ستكثر إلى هذا القدر، فقبل ستّ من السنين، وعندما كانت ابنتي في العاشرة من عمرها، كتبت لها عدداً من الرسائل ضمّنتها شرحاً موجزاً بسيطاً لتاريخ العالم في أيّامه الأولى، وطبعت تلك الرسائل في كتاب استقبله القرّاء استقبالاً حارّاً.
وظلت فكرة متابعة هذه الرسائل تدور في خلدي، ولكنّ الحياة المليئة بالنشاط السياسيّ منعت هذه الفكرة من الظهور إلى حيّز الوجود، إلى أن أتاح لي السجن الفرصة الّتي أعوزتني، فاغتنمتها.
إنّ لحياة السجن فوائدها، لأنّها تهيّئ جوّاً من الراحة والعزلة، أمّا مساوئها فبيّنة واضحة، إنّ السجن يخلو من المكتبات أو المراجع الّتي يستعين بها السجين، وهذا يجعل الكتابة في أيّ موضوع - خصوصاً موضوع التاريخ - عملاً شاقاً أقرب إلى الجنون.
لقد وصلت إلي بعض الكتب ولكنّي لم أستطع أن أحتفظ بها، فمنذ اثني عشر عاماً، حينما بدأت مع عدد كبير من المواطنين والمواطنات الحجّ إلى السجون، نمت عندي عادة كتابة الملاحظات حول الكتب الّتي أقرأها، وتكاثرت هذه الملاحظات وكانت أكبر عون لي يوم شرعت أكتب.
وهناك من الكتب الأخرى ما استفدت منه فائدة جمّة، وأهمّها مختصر التاريخ لمؤلّفه (د. ج. ويلز)، ولكنّي كنت في أمسّ الحاجة إلى المراجع، ولهذا كان السياق يضطرب معي مراراً، فاضطرّ إلى تجاوز فترات معيّنة من التاريخ.

Translated to Arabic, «Glimpses of world history : being further letters to his daughter written in prison, and containing a rambling account of history for young people», first published in 1934, written by Jawaharlal Nehru (1889-1964) while imprisoned, in the form of letters to his daughter Indira, hoping to get her interested in history.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Nehru, Jawaharlal (1889-1964) جواهر لآل نهرو
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 574 pp
Publisher:Al Ahliya, Amman, 2022
Dimensions:15 x 23 cm
ISBN-13:9786589097853
Topic:History- World Politics - Writings

Lamahat min Tarikh al-Alim لمحات من تاريخ العالم
US$31.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100