CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Othman bin 'Affan Shahidan عثمان بن عفان شهيداً
By: Khalifah, Abd Allah (1948-2014) عبد الله خليفةShare

Language: Arabic

Softcover

A historical novel in the Arabic language by acclaimed writer and novelist Abd Allah Khalifah (1948-2014). The book deals with aspects of the life of the companion Othman bin Affan, from his succession to his martyrdom. Characters in the novel are real. The events in the novel are based on actual events but the author has reformulated them in an interesting way to create this fictional work.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Khalifah, Abd Allah (1948-2014) عبد الله خليفة
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 327 pp
Publisher:Riad al-Rayyes, Beirut, 2008
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN:9953213178
Topic:Arabic Fiction - Historical Novel - Bahrain

وصف المنتج

"فوجئ عثمان بن عفان ووجوه الرجال كلها تتوجّه إليه، وهو الجالس بصمت وهدوء، أن عبد الرحمن بن عوف يختلي ببعض الصحابة، وتدور حوارات مطولة، ومناورات كثيفة مرهقة، نهاراً وليلاً، والستة الذين اختارهم عمر بن الخطاب لخلافته محصورون في هذا المبنى، والناس في المجلس تنتظر على أحرّ من الجمر. كان المجلس حاشداً والكل يرتقب المشاورات المطولة بينهم في الغرف الخلفية. كانت صيحات غريبة تصل إلى أذنيه. هذا صوت عمار بن ياسر يرتفع: ليس ثمة أفضل من علي بن أبي طالب.. تعود الخلافة إلى أهلها! فترتفع صيحات ويميز صوت عبد الله بن أبي سلول: عثمان بن عفان لها، هو راعي المكارم.. وثمة صرخات تردّ عليه: اسكت! أتعلمنا أنت؟ وعبد الرحمن بن عوف يستدعي علياً ويغيب عن ناظريه وتغيب الأصوات سوى همهمة لا يتبينها، ثم يسمع صوت عبد الرحمن: تعال يا عثمان بن عفان! إذ لم تُرسى على عليّ... هي لك يا عثمان.. هي لك بإذن الله! ويمشي بهدوء وبطء نحو عبد الرحمن الذي يتكلم قائلاً: أتمضي على سنّة النبي صلى الله عليه وسلم والخليفتين من بعده؟ نعم بإذن الله! يقول عبد الرحمن: إنني أبايعك خليفة للمسلمين! أي حديث هذا؟ أي قمة يرتقيها الآن؟ بعد الرسول وأبي بكر وعمر، هو يرتفع إلى ذروة الإسلام، وهؤلاء الرجال الكبار، الذين انغمروا في الغزوات والفتوح، وخاضوا في برك الدم وجبال العظام البشرية، وصيحات الأشباح ودخان الحرائق، يتنحون وهو الرقيق الرفيق، الذي بالكاد كان يذهب لمعركة، أو يرتفع فوق الهامات والأجساد ليقول خطبة عصماء، أو يلتف وراء التلال ومستنقعات الدم، هو العائش دوماً بين الحرير والخز والأكياس وجوالات القمح، يوضع على الكرسي الرفيع لتحدّق فيه الأبصار وتنتظر كلماته الأسماع! وينظر متردداً متوتراً متعرقاً سعيداً بهذه الوجوه التي يحبها والتي قدرته فوق نفسها، ورفعته إلى المكانة العليا، وخجلاً منها لأنها فضلته على أنفسها! يصافحونه واحداً واحداً. هذا هو التاريخ يخطو من القوة والألم إلى الرفق والحب!".

بعين الحاضر ينظر إلى الماضي البعيد، يقع اختياره على الخلفاء الراشدين مستحثاً خياله لتحريك المشاهد التي صارت بحكم النسيان بعد أن لفّها التاريخ بردائه. وكأن بالراوي حنين إلى شخصيات جسّدت ما جسّدت من أخلاق الإسلام الأول ومن حكمة ونبل وشهامة. أرادها الكاتب حيّة، أراد استعادتها واستعادة الأحداث التي رافقتها. وها هو بعد عمر بن الخطاب يتناول وضمن إطار روائي شخصية عثمان بن عفان، وذلك ضمن أسلوب عذب وسلس، يحثّ القارئ على المضي في تصور تلك الشخصية التي لها في النفوس ما لها من محبة، مستمتعاً في استعادة الكثير من الأحداث التي كان لها وقعها المؤثر في التاريخ الإسلامي.

Othman bin 'Affan Shahidan عثمان بن عفان شهيداً
US$11.95

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100