CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Maqalat al-Islamiyyin wa Ikhtilaf al-Musallin مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين
By: Ash'ari, Abu al-Hasan (260/874 - 324/936) الامام الأشعري
Share

Language: Arabic

Hardcover

وضع الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري كتابه هذا لمن يرغب في معرفة المذاهب والمقالات إذ كما يقول إنه رأى الناس في رواية ما يحكون من ذكر المقالات إما مقصر فيما يحكيه، وغالط فيما يذكره من قول مخالفيه وبين معتمد للكذب في الحكاية أو تارك للتقصي في روايته لما يرويه. وقد أراد المؤلف أن يشرح ما يتعلق بأمر المقالات فاختصر ما اختصر وترك الإطالة والإكثار تعميماً للفائدة.
وهذا الكتاب يعد من أقدم الكتب التي تناولت هذه المواضيع كما أنه أصحها وأقلها تحيزاً لمذهب دون آخر وقد كان من يريد الإطلاع على أحوال هذه الفرق يلجأ إلى كتب من سبقه، كالملل والنحل. وقد أجمع المؤرخون على أن كتاب الأشعري من أجمع الكتب في مجاله. كما نقل منه من جاء بعده من المؤلفين إلا أن ظروفاً حالت دون انتشار الكتاب في العالم الإسلامي منها أنه لم يجر ترتيبه بشكل يسهل على الدارسين مهمتهم إذا جاء ترتيبه في قسمين الأول في الجليل من الكلام والثاني في الدقيق فيه.
قد اعتمد المحقق في ضبطه لمتن الكتاب أربع نسخ أصيلة قابلي بعضها ببعض، حتى توصل إلى النسخة الأصح وهي الجودة في حيدر آباد، كتبت في القرن السادس من الهجرة، وهي تحوي الجزء الأول من مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين. وقد عمد المؤلف إلى إكمال النواقص في المخطوطة وتصحيح الأغلاط وتنقيط الحروف إذ كانت أكثر النسخ قليلة الإعجام. كما ذيل الكتاب بفهرس لأسماء الرجال وذكر مآخذ تراجمتهم.

Maqalat al-Islamiyyin wa Ikhtilaf al-Musallin (Theological Opinions of the Muslims) is a study on heresy and differences in early Islamic sects, bringing together the opinions of scholars. By the Sunni scholar Abu al-Hasan al-Ash'ari (260/873 - 324/936), the eponym of the Ash'ari theological school.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ash'ari, Abu al-Hasan (260/874 - 324/936) الامام الأشعري
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 351 pp
Publisher:Dar Sader, Beirut 2006
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:n/a
Topic:Early Work - Islamic Theology - Sects - Differences

وصف المنتج

Abu Hasan al-Ash'ari was a Sunni Muslim scholar, jurist of the Shafi'i school, exegete, reformer, and scholastic theologian known for being the eponymous founder of the Ash'ari school of Islamic theology. Wikipedia
Born: 873 AD, Basrah, Iraq
Died: 936 AD (age 63 years), Baghdad, Iraq

Maqalat al-Islamiyyin wa Ikhtilaf al-Musallin مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين
US$25.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100