CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Faraj Ba'd al-Shiddah (5 vol) الفرج بعد الشدة‏
By: Tanukhi, al-Muhassin Ibn Ali (d. 384/994) أبو علي المحسن التنوخيShare

Language: Arabic

Hardcover

مصنف هذا الكتاب هو القاضي أبو علي، المحسن بن علي التنوخي، ووالده القاضي أبو القاسم علي بن محمد، وولده القاضي أبو القاسم علي بن المحسن، أسماء لامعة في عالم الأدب، والشعر والقضاء. وقد أتحف القاضي أبو علي، المكتبة العربية، بتأليف نادرة المثال، أشهرها كتاب نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة، وكتاب الفرج بعد الشدة.

'Deliverance Follows Adversity', by Abu Ali al-Tanukhi ( 327/939 - 384/994), a judge in Baghdad and a luminary in the world of literature, poetry and the judiciary. This work is an anthology of uplifting stories and anecdotes on various topics, designed to console and encourage. The writings focus on relief from adversity, including aphorisms from the Quran, hadith, and poetry. It also draws from earlier Arabic classics and from oral stories.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Tanukhi, al-Muhassin Ibn Ali (d. 384/994) أبو علي المحسن التنوخي
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 2016 pp, 5 volumes
Publisher:Dar Sader Publications, Beirut
Dimensions:17 x 24 cm
Topic:Early Work - Arabic Literature Classic - Relief from Adversity

وصف المنتج

'مصنف هذا الكتاب هو القاضي أبو علي، المحسن بن علي التنوخي، ووالده القاضي أبو القاسم علي بن محمد، وولده القاضي أبو القاسم علي بن المحسن، أسماء لامعة في عالم الأدب، والشعر والقضاء. وقد أتحف القاضي أبو علي، المكتبة العربية، بتأليف نادرة المثال، أشهرها كتاب نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة، وكتاب الفرج بعد الشدة.

قضى التنوخي في تأليف كتابه نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة عشرين عاماً، واشترط علي نفسه فيه أن لا يضمنه شيئاً نقله من كتاب أما كتاب الفرج بعد الشدة، فقد بدأ به في أواخر أيامه، على أثر محن تعرض لهات، وشدائد ابتلي بها ثم نجا منها، وأخرجه في عدة مجلدات، أودعها أخباراً استلها من الكتب، وأضاف إليها قسماً في مسموعاته، ومن مشاهداته.

أما المصادر التي نقل منها فذكر في مقدمة كتابه، أنه قد اطلع على ثلاثة كتب في موضوع الفرج بعد الشدة، أولها: كتاب صنفه أبو الحسن علي بن محمد المدائني، اسمه 'كتاب الفرج بعد الشدة والضيقة'، وثانيها: كتاب ألفه أبو بكر عبد الله بن محمد المعروف بابن أبي الدنيا، سماه 'كتاب الفرج بعد الشدة' وثالثها: كتاب ألفه القاضي أبو الحسين عمر بن محمد ابن يوسف الأزدي سماه كذلك 'كتاب الفرج بعد الشدة' وذكر التنوخي أن اطلاعه على هذه الكتب كان من أسباب نشاطه لتأليف كتابه هذا، وقال: إنه وضع ما في الكتب الثلاثة في مواضعه من أبواب كتابه 'إلا ما اعتقد أنه لا يجب أن يدخل فيه، وأن تركه وتعديه أصوب وأولى'.

وعلى ذلك فقد نقل التنوخي في كتابه هذا، أكثر ما اشتملت عليه الكتب الثلاثة، كما نقل في كتابه أخباراً وقصصاً من كتب أخرى، منها كتاب الآداب الحميدة والأخلاق النفيسة، للإمام أبي جعفر الطبري، وكتاب الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني، وكتاب الوزراء والكتاب لأبي عبد الله محمد بن عبدوس الجهشياري...

يضاف إلى ذلك ما نقله من الأخبار عن كتب لم يذكر أسماءها ولا أسماء مصنفيها، ونقل التنوخي في كتابه هذا كثيراً من الأخبار عن بعض أساتذته الذين أجازوا له الرواية عنهم، مثل أبي بكر محمد بن يحيى الصولي، وأبي الفرج علي بن الحسين الأصبهاني... وبالنظر للأهمية التي يحتلها هذا الكتاب فقد اعتنى 'عبود الشالجي' بتحقيقه فاهتم بشرح ما فيه من كلما صعبة وبالترجمة للكثير من الأعلام الوارد ذكرهم في الكتاب كما أثبت في المقدمة ترجمة موجزة للمصنف ولمؤلفه هذا.'

Faraj Ba'd al-Shiddah (5 vol)  الفرج بعد الشدة‏
US$80.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100